ملفات لدعم المشروع:

قرار رقم 4 حول تطبيق خدمة المجتمع

سكول نت 2013-2014

خدمة المجتمع: واجب ام تطوع?

تمت دراسة هذا المشروع مع مدير التعليم الثانوي ومشاركة كافة منسقي المناطق في مشروع سكول نت

  

اسم الموضوع : خدمة المجتمع: واجب ام تطوع?

تنسيق المشروع: وزارة التربية المديرية العامة للتربية مديرية التعليم الثانوي  بالتعاون مع الجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية - EAID

جدول تنفيذ المشروع

يستمرّ المشروع من  شباط 2014 إلى أيار 2014

الاثنين 3 شباط  البدء بتنفيذ المشروع
الاثنين 14 نيسان تسليم المشاريع لمنسقي المناطق
الخميس 24 نيسان آخر مهلة لتسليم المشاريع المختارة من قبل منسقي المناطق للجنة العليا للتقييم
السبت 3 أيار إجتماع اللجنة العليا لإصدار النتائج
السبت 10 أيار الاحتفال النهائي وتوزيع الجوائز على المشاريع المتميّزة

ملاحظة: لن تكون هناك مشاريع رابحة ومشاريع خاسرة فالجميع سيعتبر رابحا ويحصل على الجوائز إانما هناك مشاريع متميّزة سوف يتم تمييزها من قبل مديرية التعليم الثانوي

مقدمة: اذا اردت ان تكمل تحصيلك العلمي في الخارج وتنتسب الى جامعة، يطلب منك تقرير عن علاماتك المدرسية، كما أصبح يطلب منك ايضا تقرير عن الأنشطة الاجتماعية التي سبق ان قمت بها بما يعرف عالميا ب"خدمة المجتمع". وأن قبول الطالب في الجامعة يبنى أولا على تنفيذه عددا معينا من ساعات الخدمة الاجتماعية في مؤسسة أو جمعية معترف بها رسميا ومن ثم علاماته المدرسية.

الاشكالية

مع التقدم الذي شهده لبنان في مجال التعليم، أصبح واجبا "على كل طالب، بالاضافة الى برنامجه الدراسي، أن ينفذ عدد ساعات معيّن في الخدمة الاجتماعية خلال أعوام الدراسة في المرحلة الثانوية.

-        هل أن الخدمة الاجتماعية من الأهمية لهذه الدرجة؟

-        لماذا تعير الجامعات اهمية كبرى لهذه الخدمة الاجتماعية كمعيار لقبول الطالب في الجامعة؟

-        هل هذه الخدمة واجب ام عمل تطوعي؟

أهداف المشروع

 تتلخص أهداف المشروع بما يلي:

        تعريف الطالب إلى مجالات الخدمة الاجتماعية

        معرفة كيف يمكن للطالب ان يوظف طاقته أو موهبته بشكل مجاني وكيف يمكنه أن يسخّر اوقات فراغه في افادة من هو محتاج للمساعدة وايضا"عن طريق تركيز التفكير على الاشياء المفيدة والحسنة بدل الافكار الاتجاه نحو الأشياء السيئة والعادات البشعة.

        فتح الطريق امام الطالب للتعرف الى سعادة العطاء والشعور بها بدل سعادة الاخذ والانانية.

        اثارة التعاضد الاجتماعي ومد يد العون بين مكونات المجتمع.

        التحفيز على العمل التعاوني والتضامني الذي يجعل الطالب قابلا للتعاون والتعاطي مع الآخر والمساهمة في حلّ المشاكل الاجتماعية ما يجنبه الانجراف إلى التكبّر والانانية وحب الذات، فالمجتمع لا ينهض إلا إذا بني  على تحسّس مشاكل الآخر ومساعدته.

        معرفة قيمة النعمة التي نعيشها من الناحية الجسدية والمادية والصحية والنفسية والسلوكية ...الخ

المشروع والمنهج: يدخل المشروع في كافة مجال اللغات والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا والتربية المدنية.

المشاركون في المشروع:  طلاب الثانويات الرسمية من أعمار ما بين 14 الى 18 سنة.

منهجية العمل في المشروع:

على المشاركين في المشروع:

1.    إقامة بحث حول موضوع الخدمة الاجتماعية وتطوّرها في العالم إضافة إلى  زيارات ميدانية للمؤسسات التي يمكن للطالب ان يقوم فيها بتنفيذ هذه الخدمة وتحديد أنواع الخدمات الاجتماعية الممكنة ودراستها

2.    وضع استبيان حول موضوع خدمة المجتمع وطرحه على شريحة من طلاب المدرسة لا يقل عددها عن المائة استمارة من أجل دراسة مستوى فهم الطلاب لموضوع خدمة المجتمع وتجاوبهم مع هذه الخدمة

3.    زيارة واحدة أو أكثر من المؤسسات وعرض الخدمات التي يؤمنها المتطوعون ومعرفة تأثيرها على هذه المؤسسة والعاملين فيها .

4.    وضع استبيان جديد من أجل دراسة مستوى فهم الطلاب لموضوع خدمة المجتمع بعد جهودهم في شرح الموضوع أمام الطلاب ونتيجة لمشاركة رفاقهم في هذه الخدمة

5.    إبراز مدى تأثير هذه الخدمة على:

بعد القيام بكل هذه الأبحاث، على المجموعة العاملة في المشروع إقامة أنشطة لا صفية بهدف توضيح مفهوم الخدمة الاجتماعية لأقرانهم من خلال عرض للموضوع على أحد برنامجي أ  Power Point و Active Inspire ومتابعة الموضوع مع رفاقهم الذين سيقومون بالخدمة وتوثيق ذلك بالصور والآراء لرفعها إلى المسؤولين عن مشروع سكول نت ليقوموا بدورهم برفعها إلى المسؤولين .

وضع التوصيات

أدوات البحث

الانعكاسات والدروس المستفادة

تقييم المشروع

تقييم  مستويات الأداء

 

مستوى 1

مستوى 2

مستوى 3

مستوى 4

انتاج العمل

عمل محدود

عمل نوعي

عمل ذات نوعية جيدة

عمل ذات جودة عالية.

استخدام الوقت

عدم احترام الوقت.

تعارض مع حدود وقواعد الوقت

احترام كامل للوقت.

التزام مثالي ودقيق للوقت.

معرفة الموضوع

معرفة وفهم سطحيين للمفاهيم.

معرفة وفهم للمفاهيم دون مستوى التطبيق

معرفة وفهم كبيرين للمفاهيم وتطبيقها

معرفة وفهم دقيقين للمفاهيم مع تطبيق وتحليل

التواصل

تنظيم محدود للأفكار والمعلومات

تنظيم مع بعض الفعالية للأفكار والمعلومات

تنظيم الأفكار والمعلومات مع فعالية واسعة

تنظيم الأفكار والمعلومات مع فعالية بدرجة عالية

الإبداع

الاستجابة غير متوقّعة

الاستجابة إلى حدّ ما متوقّعة للموضوع

فكرة فيها شيء من الإبداع

فكرة جديدة ومبتكرة

تقييم العروض الشفوية - المهارات الجسدية

 

مستوى 1

مستوى 2

مستوى 3

مستوى 4

استخدام التواصل البصري

لا تواصل بصري مع الجمهور.

حد أدنى من التواصل البصري مع الجمهور

تواصل بصري باستمرار مع بعض الجمهور

شدّ انتباه الجمهور ودفعه على المشاركة من خلال التواصل البصري المباشر

استخدام لغة الجسد

لا استخدام للحركة

استخدام لحركة الجسد في بعض الأحيان

استخدام حركة الجسد بما يعزّز التعبير

استخدام لغة الجسد بما يساعد الجمهور على التخيّل والتفاعل

تقييم العروض الشفوي - المهارات الشفهية

 

مستوى 1

مستوى 2

مستوى 3

مستوى 4

إثارة الحماس

لا ظهور لأي اهتمام للموضوع

ظهور اهتمام للموضوع ولكن مع بعض السلبية

ظهور الحماس للموضوع في بعض الأحيان

الحماس للموضوع واضح وقوي طوال فترة العرض

طريقة الإلقاء

اللفظ غير صحيح وكثير الأخطاء

اللفظ صحيح ولكن الأخطاء كثيرة

اللفظ صحيح وأخطاء قليلة ومستوى صوت متناسق

لفظ صحيح وعدم وجود أخطاء ومستوى صوت ممتاز

عرض المحتوى

 

مستوى 1

مستوى 2

مستوى 3

مستوى 4

معرفة الموضوع

المعلومات المعروضة غير مفهومة

عدم ارتياح مع صحة المعلومات

هناك إجابة على جميع الأسئلة المتوقعة

إجابة عن جميع فئات الأسئلة، مع التفسيرات والتوضيحات

التنظيم

عدم تسلسل في المعلومات

تسلسل ضعيف للمعلومات

تسلسل منطقي في تقديم المعلومات

تسلسل منطقي ومثير للاهتمام في تقديم المعلومات

منسّق المشروع

 

عبدو يمين