مشاريع سكول نت  للعام الدراسي 2010-2011

بلدتي بين الأمس واليوم

المنتدى الحواري

رسائل الطلاب

رسائل الأساتذة

التلميذ العلمي المبتكر

الأمراض المستعصية ومشكلة الأدوية المزورة

مقاهي الأنترنت بين الواقع والمرتجى

اسم الموضوع : بلدتي بين الأمس واليوم

تنسيق المشروع: وزارة التربية المديرية العامة للتربية بالتعاون شركة ميكروسوفت و"الجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية - EAID"

مختصر الموضوع: دراسة يقوم بها التلاميذ في المرحلة الثانوية ضمن إطار مشاريع سكول نت وذلك بالإضاءة على التغيرات الاجتماعية والديموغرافية في البلدات اللبنانية واسباب هذه التغيرات والحلول المقترحة للتخفيف من أثرها السلبي على الوضع اللبناني

الإشكالية: التبدّل الحاصل على توزيع السكّان، وآثار التغيّرات على :

-         المدى الديموغرافي، والنزوح السكّاني ضمن الأراضي اللبنانية : تفريغ الأرياف وتحشيد المدن وما ينتج عن ذلك من مشاكل اجتماعية، وعلائقية، وعائلية.

-         المدى السياسي  وعلاقته بالتقسيمات الطائفية والإقليمية والإدارية القديمة، نظام الملل العثماني، وتأثيره على الانتماء الوطني.

-         التغيرات البيئية في الأرياف، وذلك كنتيجة للنزوح إلى المدن.

-         التأثير على البنى الاقتصادية من خلال نمو قطاع على حساب قطاع آخر، وعلاقة ذلك بانخفاض الدخل الفردي من جهة وإعادة إنتاج التفاوت الاجتماعي من جهة ثانية وذلك كنتيجة للإنماء غير المتوازن.

-         تأثير المركزية على الحياة الإنسانية من الجانب الاقتصادي، والتربوي، والاجتماعي، والبيئي.

-         الخلل  في البنية الاجتماعية نتيجة عدم التوازن الاقتصادي، وتسليط الضوء على انعكاسات ذلك على البنى التحتية في المناطق وعلى الدخل الفردي.

-         تبيان مدى نجاح او فشل السياسات المتخّذة في مرحلة إعادة الإعمار بعد مرحلة الحرب الأهلية. و تركيز الاستثمارات في بيروت بحجّة المنافسة الاقتصادية.

سيقوم التلاميذ بتوثيق الحالة السابقة والحالية لأحد البلدات التي يختارونها من خلال عروض PowerPoint ومن خلال صور رقمية وأفلام فيديو وكذلك بوضع أقراص مدمجة تحتوي على وثائق وآراء وعروض على برنامج  POWER POINT حيث يتم إدخال الأفلام والصور والملفات والوثائق بطريقة مدروسة   تبرز المعالم البيئية للبلدة والفروقات الحاصلة فيها خلال الفترة الماضية وبالتالي عرض هذا المشروع بأسلوب شيّق وموثقا بصور تبين أثر هذا التغيّر الحاصل على المستوى الاجتماعي والوطني وعرض ذلك ضمن الاحتفال السنوي لسكول نت لبنان.

الدراسة: دراسة سوسيو-اقتصادية تبيّن مدى التغيّر الحاصل داخل القرى والبلدات اللبنانية نتيجة الحروب والصراعات السياسية والطائفية والتطورات الاقتصادية العالمية وأثرها على لبنان وذلك من خلال : التغيّر في التعداد السكاني، والتغيّر التربوي، والتغيّر في شكل البناء، والتغيّر في التقاليد والعادات، وإعادة التموضع الطائفي والتغيّر في ممارسة المناسبات الاجتماعية والأعياد، والمأكولات التي ذهبت مع الماضي والينابيع التي جفّت والزراعات التي لم تعد قائمة والأدوات الزراعية التي باتت أدوات زينة يتم تعليقها في المنازل دون استعمال، والأمراض التي تكاثرت نتيجة قلة الجهد والأعمال اليدوية ...

الحلول المطروحة: التركيز على الحلول التي يراها التلاميذ من أجل حماية البلدة وتوازنها الاجتماعي وتطورها بما يجعل من لبنان وطنا نهائيا شرط التقيَد بالإشكاليات المطروحة وفق منهجية الدراسات الاجتماعية.

ملاحظة: على التلميذ أن يجيب على الإشكاليات المطروحة من خلال التطرق بشكل مفصل على جوانب او أربعة على الأكثر من التغيرات المذكورة في فقرة : "الدراسة "

المشاركون في المشروع: تلاميذ المدارس الرسمية والخاصة في الصفوف الثانوية  من 12 إلي 18 سنة

جدول تنفيذ المشروع: سيتم إطلاق المشروع ابتداء من منتصف شهر تشرين الأول 2010 ويستمر لغاية شهر نيسان 2011. حيث سيتم نشر أعمال التلاميذ على شبكة الانترنت بشكل مستمر من خلال منتدى سكول نت الذي يؤمن لهؤلاء التلاميذ مساحة للحوار المباشر فيما بينهم عبر الشبكة وسيتم تقييم المشروع في اوائل شهر نيسان 2011 كما ستعرض المشاريع المميزة في احتفال يقام برعاية وزير التربية والتعليم العالي في الأوديتوريوم الموجود في الطابق الثاني عشر من مبنى وزارة التربية والتعليم العالي

النتائج المتوقعة : تجارب، مقالات ، وتقارير ، منشورات ، صور ، صور فنيه ، ومشاركه في الأنشطة الهادفة إلي استعادة تراث البلدة. كل هذه سوف تنشر على موقع سكول نت تحت عنوان

www.schoolnet.edu.lb.

 لغات المشروع: عربي، فرنسي وإانكليزي

البرامج المستخدمة: Power Point - Movie Maker - Word - Excel

 مساحة تطبيق المشروع للمنهاج المدرسي: اللغات، التربية المدنية ، البيئة ، العلوم الاجتماعية والتاريخ والجغرافيا والتكنولوجيا، السياحة والاقتصاد.

على التلاميذ تقديم المشروع باللغة العربية وباحدى اللغتين الفرنسية او الانكليزية

المنسقون

منسقو المشروع في الثانويات: المكلفون من قبل مدراء الثانويات بعد موافقة مديرية التعليم الثانوي

منسقو المشروع في المناطق المكلفون بموجب القرار رقم 0353 تاريخ 27/9/2010  على الشكل التالي: وداد الياس (عكار) ،توفيق الرومي (الشمال) باتريسيا خوري (جبل لبنان الشمالي) ، سلام نور الدين (جبل لبنان الجنوبي) نجاة ميرزا (بيروت) نرجس الساحلي (الجنوب) زينب عباس 0النبطية) وسعاد مرتضى (البقاع) وغلوريا نعمة (بعلبك-الهرمل)

المنسّق العام: عبدو يمين منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي ومدير مشروع سكول نت.