إلى المشاريع

مشاريع سكول نت  للعام الدراسي 2011-2012

التلميذ الأستاذ

الثانويات المشاركة

المنتدى الحواري

التسجّل في المشروع

رسالة الطالب

رسالة الأستاذ

النرجيلة من الهواية إلى المشكلة

المواقع الاجتماعية في خدمة التربية

كيف نقوم بالتوعية حول مهنة التمريض

النار تأكل أشجارنا ولنعد إلى لبنان اخضراره

اسم الموضوع :التلميذ الأستاذ

تنسيق المشروع: وزارة التربية المديرية العامة للتربية بالتعاون "الجمعية التربوية لتطوير المعلوماتية - EAID"

مختصر الموضوع: تحضير درس من قبل مجموعة من التلاميذ في المرحلة الثانوية ضمن إطار مشاريع سكول نت من خلال استخدام  مهارات القرن الواحد والعشرين في حين سيقوم التلاميذ بإبداء رأيهم حول الطريقة التي يريد أن يتعلموا عبرها ويجدونها تتناسب مع طموحهم

الإشكالية:

الحلول المطروحة: التركيز على الحلول التي يراها التلاميذ من أجل خلق تربية تتناسب مع متطلبات القرن الواحد والعشرين.

المشاركون في المشروع: تلاميذ المدارس الرسمية والخاصة ذات الأعمار ما بين 15 و 18 سنة

جدول تنفيذ المشروع: سيتم إطلاق المشروع ابتداء من منتصف شهر تشرين الأول 2011 ويستمر لغاية شهر نيسان 2012. حيث سيتم نشر أعمال التلاميذ على شبكة الانترنت بشكل مستمر من خلال المنتدى الخاص به على صفحة سكول نت ما يؤمن للتلاميذ مساحة حوار مباشر عبر الشبكة. سيتم تقييم المشروع في اوائل شهر نيسان 2012 كما ستعرض المشاريع المميزة في احتفال يقام برعاية وزير التربية والتعليم العالي في أوديتوريوم الوزارة الكائن في الطابق الثاني عشر من المبنى.

النتائج المتوقعة : دروس نموذجية، تجارب، مقالات ، تقارير ، منشورات ، صور ، صور فنيه ، وأنشطة هادفة واستخدام للمواقع الاجتماعية. كل ذلك ستنشر على موقع سكول نت تحت عنوان: www.schoolnet.edu.lb.

لغات المشروع: عربي، فرنسي وإانكليزي

البرامج المستخدمة: Power Point - Movie Maker - Word - Excel وغيرها من البرامج التي يمكن أن تخدم المشروع

 مساحة تطبيق المشروع للمنهاج المدرسي: كافة المواد التعليمية

نموذج الدرس

عنوان الدرس :

يجب على الدرس أن يشمل كل من العناصر التالية :

  • اسم الشخص/المجموعة التي قامت بالتحضير

  • إسم المدرسة/ الثانوية

  • الصف

  • نوع الدرس

  •  جدولة التنفيذ

  • تواصل التعاون

  •  مساحة تطبيق المشروع للمنهاج المدرسي

  • محتوى الموضوع

قياس أهداف التعلم في القرن الواحد والعشرين

  • مؤشرات المهارات (ليس أكثر من 3)

  • التنظيم، المسؤوليات أو استراتيجيات التقييم الذاتي للمؤشرات (ليس أكثر من 3 لكل منهما)

السيناريو

  • نظرة عامة عن موضوع الدرس (ليس أكثر من 75 كلمة)

·         السؤال الأساسي (السؤال الموجّه)

  • المنتج النهائي

  • مراجع الدرس

  • الوقت المقدر للدرس

  • التقييم لما يلي:

·         المنتج

·         العملية

·         أسئلة الطالب الذاتية المطروحة

الخطة التعليمية

  • الموارد

  • وصف التدريس / الأنشطة باستخدام أربع خطوات تصميم الدرس :

1.      التعليمات المباشرة

2.      التخطيط والتطبيق الموجه

3.      الممارسة المستقلة

4.       التشارك والانعكاس

  • استراتيجيات المفاضلة

تقييم عناوين الدرس 

العناصر

جاهز للعرض

قابل للعرض مع بعض التعديل

قابل للعرض مع تعديل أساسي

غير قابل للعرض

المعايير

يلبي المعايير التالية:

  • لديه عدد من المؤشرات الواقعية

  • متصل مباشرة بتحقيق أهداف الدرس

  • يناسب مستوى الصف

يلبي إثنان من المعايير التالية:

  • لديه عدد من المؤشرات الواقعية

  • متصل مباشرة بتحقيق أهداف الدرس

  • يناسب مستوى الصف

يلبي أحد المعايير التالية:

  • لديه عدد من المؤشرات الواقعية

  • متصل مباشرة بتحقيق أهداف الدرس

  • يناسب مستوى الصف

لا يلبي أي من المعايير التالية:

  • لديه عدد من المؤشرات الواقعية

  • متصل مباشرة بتحقيق أهداف الدرس

  • يناسب مستوى الصف

السيناريو

إجابة واضحة وموجزة عن جميع الأسئلة التالية:

  • ما هي الظروف التي تجعل من هذه التعليمات ضرورية؟

  • كيف يدخل هذا الدرس في سياق المحتوى التعليمي؟

  • هل بني هذا الدرس على تعليمات سابقة أو على التجارب التي كانت لدى الطلاب

  • كيف أثّر الجدول الزمني ومستوى تعاون المعلم على تصميم هذا الدرس؟

  • ما هي الأدوار التي سوف يلعبها المعلم في التعليم والتقييم؟

  • ما كانت تعليماتمتابعة التعلّم أو الأنشطة المخططة (إن وجدت)

إجابة واضحة وموجزة عن خمسة من الأسئلة التالية:

  • ما هي الظروف التي تجعل من هذه التعليمات ضرورية؟

  • كيف يدخل هذا الدرس في سياق المحتوى التعليمي؟

  • هل بني هذا الدرس على تعليمات سابقة أو على التجارب التي كانت لدى الطلاب

  • كيف أثّر الجدول الزمني ومستوى تعاون المعلم على تصميم هذا الدرس؟

  • ما هي الأدوار التي سوف يلعبها المعلم في التعليم والتقييم؟

  • ما كانت تعليماتمتابعة التعلّم أو الأنشطة المخططة (إن وجدت)

إجابة واضحة وموجزة عن أربعة من الأسئلة التالية:

  • ما هي الظروف التي تجعل من هذه التعليمات ضرورية؟

  • كيف يدخل هذا الدرس في سياق المحتوى التعليمي؟

  • هل بني هذا الدرس على تعليمات سابقة أو على التجارب التي كانت لدى الطلاب

  • كيف أثّر الجدول الزمني ومستوى تعاون المعلم على تصميم هذا الدرس؟

  • ما هي الأدوار التي سوف يلعبها المعلم في التعليم والتقييم؟

  • ما كانت تعليماتمتابعة التعلّم أو الأنشطة المخططة (إن وجدت)

إجابة واضحة وموجزة عن ثلاثة من الأسئلة التالية:

  • ما هي الظروف التي تجعل من هذه التعليمات ضرورية؟

  • كيف يدخل هذا الدرس في سياق المحتوى التعليمي؟

  • هل بني هذا الدرس على تعليمات سابقة أو على التجارب التي كانت لدى الطلاب

  • كيف أثّر الجدول الزمني ومستوى تعاون المعلم على تصميم هذا الدرس؟

  • ما هي الأدوار التي سوف يلعبها المعلم في التعليم والتقييم؟

  • ما كانت تعليماتمتابعة التعلّم أو الأنشطة المخططة (إن وجدت)

نظرة عامة

تم وصف الأمور التالية بوضوح وإيجاز:

  • سياق المكتبة

  • الاتصال بالمنهج الدراسي

  • السؤال الأساسي

تم وصف اثنين من الأمور التالية بشكل كاف:

  • سياق المكتبة

  • الاتصال بالمنهج الدراسي

  • السؤال الأساسي

تم وصف واحد من الأمور التالية بشكل كاف:

  • سياق المكتبة

  • الاتصال بالمنهج الدراسي

  • السؤال الأساسي

لم يتم وصف أي من الأمور التالية بوضوح وإيجاز:

  • سياق المكتبة

  • الاتصال بالمنهج الدراسي

  • السؤال الأساسي

التقييم

يتضمّن تقييمات لكل من الأمور التالية:

  • المنتج

  • العملية

  • أسئلة الطالب الذاتية

يتضمّن تقييمات لإثنين من الأمور التالية:

  • المنتج

  • العملية

  • أسئلة الطالب الذاتية

يتضمّن تقييمات لواحد من الأمور التالية:

  • المنتج

  • العملية

  • أسئلة الطالب الذاتية

يقتقر إلى التقييمات في الأمور التالية:

  • المنتج

  • العملية

  • أسئلة الطالب الذاتية

خطّة التعليم

تم وصف المراحل التالية بوضوح وإيجاز:

  • تعليمات مباشرة

  • نمذجة وممارسة موجهة

  • ممارسة مستقلة

  • تشارك وانعكاس

تم وصف ثلاثة من المراحل التالية بشكل كاف:

  • تعليمات مباشرة

  • نمذجة وممارسة موجهة

  • ممارسة مستقلة

  • تشارك وانعكاس

تم وصف إثنين من المراحل التالية بشكل كاف:

  • تعليمات مباشرة

  • نمذجة وممارسة موجهة

  • ممارسة مستقلة

  • تشارك وانعكاس

تم وصف واحدة فقط  من المراحل التالية بشكل كاف:

  • تعليمات مباشرة

  • نمذجة وممارسة موجهة

  • ممارسة مستقلة

  • تشارك وانعكاس

 

 

معايير التقييم

تصميم المشروع 4
تصميم بيئة التعلم 8
الأدلة على التعلم 8
التعاون 16
بناء المعرفة 16
التمدّد إلى خارج الصف 16
استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 16
الابتكار وعوامل التغيير 16

المجموع

100

 

 

 

 

 

المنسقون

منسقو المشروع في الثانويات: المكلفون من قبل مدراء الثانويات بعد موافقة مديرية التعليم الثانوي

منسقو المشروع في المناطق المكلفون بموجب القرار رقم  1353 تاريخ 27/9/2010  على الشكل التالي: وداد الياس (عكار) ،توفيق الرومي (الشمال) باتريسيا خوري (جبل لبنان الشمالي) ، سلام نور الدين (جبل لبنان الجنوبي) نجاة ميرزا (بيروت) نرجس الساحلي (الجنوب) زينب عباس 0النبطية) وسعاد مرتضى (البقاع) وغلوريا نعمة (بعلبك-الهرمل)

المنسّق العام: عبدو يمين منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي ومدير مشروع سكول نت.

لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال بمكتب سكول نت على أحد الرقمين 01-789683 أو 01-772401