مشاريع سكول نت  للعام الدراسي 2009-2010

المنتدى الحواري

المكتبة

رسائل الطلاب

أرسائل الأساتذة

رسائل المنسقين

  1. مواهب من لبنان! من يحمي مواهبهم؟

  2. التلميذ العلمي المبتكر

  3. المكتبة المدرسية والمكتبة الرقمية صراع أم تكامل

  4. مقاهي الأنترنت: نعمة أم نقمة؟

 

 المكتبة المدرسية والمكتبة الرقمية! صراع أم تكامل

مقدمة

أمام الثورة التي أحدثتها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والزيادة في كمّ المعارف تخزينها على الشبكة والسرعة في الحصول عليها والتعامل معها وتدنّي كلفة اقتنائها مقارنة مع المكتبات المدرسية نرى أن هذا الاقتحام التقني الكبير جعل من متطلبات العصر عبئا على المؤسسات التربوية التي بات عليها أن تعيد النظر في وسائلها وتقنياتها لتحسين المردود التعليمي ورفع مستوى الكفاءة لدى الأستاذ والطلاب من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية.

وإنه لتحقيق التنمية الشاملة لا بد من الانطلاق من قاعدة تطوير المكتبة المدرسية ودعمها من خلال وضعها على شبكة الإنترنت التي تختزن كمّا من المعلومات لا يمكن لأية مكتبة مدرسية مهما علا شأنها أن تنافسها، ولكن السؤال يبقى هنا:حول نوعية هذه المعلومات والوثوق بها.

أهداف المشروع

يمكن أن تتحدّد أهداف المشروع كالتالي:

1.       وضع تصوّر لدور المكتبة الإلكترونية في تحديث التعليم

2.       تطوير المكتبة المدرسية كأداة لتطبيق الوسائل الحديثة في التعليم

3.       إبراز دور المكتبة الإلكترونية في سير العملية التعليمية.

4.       إبراز أهمية تقنية المعلومات في المكتبات المدرسية.

لماذا المكتبة الالكترونية؟

لقد برزت قضية إدخال المكتبة الالكترونية إلى المدرسة للأسباب التالية:

1.       عجز المكتبة المدرسية عن مواكبة تطوّر المعلومات وتقديمها بالسرعة المطلوبة

2.       الحاجة للوصول إلى مصادر المعلومات بأقل كلفة ممكنة وأكثر سرعة.

3.   مواكبة التطوّر التكنولوجي والعمل على استيعاب التقدم السريع لتكنولوجيا المعلومات ما يتطلب فتح آفاق جديدة للطلبة خارج إطار الكتب المدرسية لعدم قدرتها لناحية السرعة والمضمون.

المكتبة المدرسية أم المكتبة الالكترونية؟

للإجابة على هذا السؤال لا بدّ من الإجابة على الأسئلة التالية:

1.       هل الانترنت ضرورة للمكتبة المدرسية ؟

2.       هل يجب تخصيص حصة للمكتبة ضمن الدوام المدرسي؟

3.       كيف يمكن توسيع دائرة الأنشطة داخل المكتبة المدرسية؟

4.       هل تساعد التكنولوجيا المكتبة المدرسية على تحقيق أهدافها التعليمية؟

5.       ما مدى الاستفادة من استخدام الإنترنت داخل المكتبة؟

6.       هل يمكن للتجوال على الشبكة أن يحل محلّ القراءة؟

7.       هل بمكن للمكتبة الإلكترونية أن تحلّ مكان المكتبة المدرسية ؟

8.       ما هي المعايير التي يجب إتباعها للقيام ببحث على الشبكة.

9.       كيف يتمّ اختيار مواقع البحث من قبل الطلاب

10.    ما هو دور الأساتذة في تطوير البحث وترشيده.

11.    ما هو دور الأهل مع أولادهم في استعمال الانترنت

12.    تقنيات المعلومات والمكتبة الإلكترونية وما هو دور أمين مكتبة المستقبل ووظائفه.

13.    ما هو دور المكتبة الإلكترونية في تحديث العملية التعليمية والتربوية

14.    ما العلاقة بين تكنولوجيا الاتصالات والتربية

المشروع والمنهج

يدخل المشروع في كافة مجالات اللغات والعلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية وحقوق الملكية الفكرية.

المشاركون في المشروع

طلاب المدارس الذين هم ما بين 14 و18 سنة

منهجية العمل في المشروع

أبحاث ميدانية، آراء الطلاب والأساتذة وأبحاث على الانترنت

دراسات إحصائية وبيانات ومخرجات.

دراسة وضع المكتبات المدرسية والمكتبات العامة وسبل الوصول اليها

شرح كيفية البحث على الشبكة وإصدار لائحة بالمواقع المفيدة وذات الثقة.

أدواة البحث

الأدوات النظرية

1.       استخدام الاستبيانات كأداة لجمع المعلومات

2.       وضع استمارة بحث تكون سهلة الاستخدام في معالجة نتائج الاستبيان

3.       مقابلات مع خبراء التعليم وأمناء المكتبات المدرسية.

الأدوات العملية

1.   دراسة استبيانيه عن العلاقة بين المكتبة الإلكترونية والعملية التعليمية والتربوية من وجهة أمناء المكتبات المدرسية، خبراء التعليم والطلاب

2.   تصوّر برنامج مستقبلي حول توظيف المكتبة الإلكترونية في المدرسة ومتطلبات إنشائها في التعليم، والفئات المستهدفة منها، والخدمات التي ستقدمها المكتبة الإلكترونية

3.       التأهيل والتدريب، التجهيزات، البرمجيات، الشبكات، التحديث، الخدمات والصيانة.

وضع التوصيات

على الطالب إنهاء مشروعه بوضع توصيات يراها مناسبة لخلق مكتبة مدرسية متكاملة

منسق مشاريع الأنترنت في وزارة التربية والتعليم العالي

 

عبدو يمين