أهلا بكم إلى الموقع المؤقت لجمعية أصدقاء المدرسة الرسمية في المتن

إن الموقع هو في طور التأسيس إلى أن ينقل إلى عنوانه الجديد

المرحلة  السابعة (.1.1.2018 الى 31.12.2018)

 احتفال تكريم الطلاب الأوائل في المتن في مسرح بلدية الجديدة البوشرية السد

" معاً نبني "

تحت هذا الشّعار وللعام الثّاني على التّوالي كرّمت  " جمعيّة أصدقاء المدرسة الرّسميّة في المتن "  الطّلّاب الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى في الشّهادتين التّكميليّة والثانويّة – الدورة الأولى للسنة الدراسيّة 2017 . 2018 في المدارس الرسمية في قضاء المتن وفي لفتة كريمة من أعضاء الجمعية  تم هذا العام ايضا تكريم مدراء كل من مدرسة المتين المهنية ومدرسة بيت شباب المهنية .
القت رئيسة الجمعية السيدة راغدة كاوركيان كلمة عرضت فيها كافة الانجازات  وبينت الحاجات وتطرقت الى المطالب التي تتابعها الجمعية مع المراجع المسؤلة ثم تكلم الاب لويس الخوند فدعا الى تطوير القطاع الرسمي وحث الطلاب على الالتزام بمعايير النزاهة والعدالة والتواضع  والصراحة والخدمة المجانية  ومحاربة الفساد والابتعاد عن الافات ورأى فيهم مشروع لبنان المشرق الزاهر واوصاهم بمحبة الوطن والاخلاص له ومؤازرة المواطنين دون تمييز في حال  تسلمهم لمهمات رسمية او خاصة .

مثلت الدكتورة فيرا زيتوني معالي وزير التربية وكان لها كلمة توجيهية تطرقت فيها الى الامال والطموحات التي تعمل الوزارة على تحقيقها بعد ترميم وتجهيز معظم المدارس الرسمية بفعل المساعدات الدولية وهي كرئيسة للمنطقة التربوية  تعمل جاهدة على تحسين القطاع التربوي  لوجستيا واداريا  .

مثل النائب الياس حنكش حزب الكتائب اللبنانية ووعد بأنه سيتقدم بمشاريع قوانين لدعم القطاع التربوي الرسمي .

مثل التيار الوطني النائب ادي معلوف وقال انه سيسعى مع كتلة لبنان القوي على تقديم مشاريع تطور القطاع التربوي وتنقله الى الافضل .

مثل حزب الطشناق النائب هاكوب بقرادونيان وطالب الدولة تقديم النوعية والجودة في برامج المدارس الرسمية لتنافس المدارس الخاصة وأكد أنه باستطاعة المدرسة الرسمية اعطاء افضل النتائج اذا اعطيت الاهتمام المطلوب ونتائج الطلاب المكرمين دليل على ذلك ووعد انه سيسعى في لجنة التربية النيابية بالمطالبة الحثيثة لتنفيذ كل المشاريع بدءا من الزامية تملك الدولة للمباني الرسمية وأشار أنه استنادا الى احصاءات جمعية اصدقاء المدرسة الرسمية في المتن فان الدولة تدفع ما يقارب السبعة مليارات ليرة لبنانية كبدلات ايجار عن المدارس ال 45 في القضاء  كذلك اشار النائب بقرادونيان الى ضرورة فتح باب التوظيف ، وضخ دم جديد في الهيئات التعليمية تعتمد الاسس الحديثة في تطوير البرامج واستعمال التكنولوجيا ما يتيح للطالب مواكبة العولمة وتشير احصاءات الجمعية الموثقة في قلم الوزارة في العام 2015 الى ان معدل اعمار الاساتذة في القطاع الرسمي في القضاء هو 55 سنة وهذا السن لا يتكامل مع ذهنية الطالب اليوم
-  مثل القوات اللبنانية المهندس جورج ابو جوده وشارك المهندس جان ابو جوده  في حفل التكريم كذلك شارك المحامي جوزف كرم عن حزب الوطنيين الاحرار وكان لمشاركة رؤساء البلديات والمخاتير في تكريم طلاب بلداتهم اثر مميز وغصت قاعة المؤتمرات في بلدية الجديدة بالفعاليات ومدراء المدارس ورؤساء لجان الاهل والاهالي والاساتذة والهيئات التعليمية المعنيين في حفل التكريم  .

-               كذلك تم تكريم المدير السابق  الاستاذ جورج حداد على خدماته ونزاهته في وزارة التربية .

-         غنّت تلميذة   من ثانوية انطلياس للسيدة فيروز فاضفت الفرح على الحضور  

اسماء الفائزين في الشهادة المتوسطة

اسم الطالب

المدرسة

العلامة

المعدل

المرتبة

جوليان ايليا عواد

عين عار

244

429.17

الاولى

ادي جورج سعاده

برج حمود .2

242

286.17

الثانية

سوليما زياد حلو

السفيلى

237

926.16

الثالثة

اسماء الفائزين في الشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة

اسم الطالب

المدرسة

العلامة

المعدل

المرتبة

الشهادة

تاتيانا فؤاد كيروز

مزرعة يشوع

533

702.18

الاولى

علوم عامة

كارين غسان درويش

ضهور الشوير

498

474.17

الثانية

علوم حياة

جوزفين انطوان الحاج

ضهور الشوير

494

333.17

الثالثة

علوم حياة

شربل انعام رعد

الاخطل الصغير

523

286.17

الاولى

علوم

سينتيا مانويل تكه يان

الجديدة للبنات

484

286.17

الثانية

علوم

سلوى جورج بو عقل

ضهور الشوير

484

286.17

الثانية

علوم

رينا حسن سرور

الجديدة للبنات

439

566.16

الاولى

اجتماع واقتصاد

جانيت فهيم خوري

بسكنتا

410

472.15

الثانية

اجتماع واقتصاد

الاميرة ساندي شهاب

انطلياس

407

358.15

الثالثة

اجتماع واقتصاد

ولاء محمد دلول

بسكنتا

363

125.15

الاولى

اداب وانسانيات

بتول علي وهبه

الجديدة للبنات

343

292.14

الثانية

اداب وانسانيات

كارن انطوان عيد

الجديدة للبنات

341

208.14

الثالثة

اداب وانسانيات

 

المساهمات والتقادم والنشاطات الثقافية :

- ساهمت الجمعيّة بتأمين مجموعة من اللوازم والحاجات اللوجستية للمدارس نذكر منها :

  1. مراوح للسقف لجميع المدارس وذلك قبل بدء إمتحانات الشّهادة الرّسميّة لدورة 2014 . 2015 .

  2. تأمين White Board ومكاتب وكراسي وآلات تصوير وآلات طابعة و LCD ودفّايات وتنفيذ أعمال الصّيانة للبنى التحتيّة وإعادة تأهيل شبكات مياه الشفّة والدور الصّحيّة .

  3.  تأمين سلسلة مساعدات لتغطية بعض المستلزمات الضرورية

اقامت سلسلة مسابقات نذكر منها :

المواءمة مع الجمعيّات المجتمع الأهليّ

- دورة تدريبيّة للأساتذة استغرقت شهرًا ونصف على مجموع مدارس المتن وذلك بالتنسيق مع الجامعة اليسوعيّة ضمن مشروع USJ MENTOR UNIT بعنوان " مخاطر سوء استعمال مواقع التواصل الاجتماعيّ على شبكة الإنترنت – ASIE " . شملت هذه الدورة 61 مدرسة من المتن وخارجها وشارك فيها 170 استاذًا .

الندوات واللقاءات

- برعاية رئيسة المنطقة التربويّة في جبل لبنان السيّدة فيرا زيتوني تمّ تنظيم لقاء في بلديّة الجديدة مع مدراء المدارس بحث الحاجات وأطر معالجتها .

- المشاركة في احتفالات عيد الاستقلال في تكميليّة البوشريّة للبنات وعيد الميلاد في تكميليّة السفيله وحفل التّخرّج في كلّ من تكميليّة المتين ومزرعة يشوع وأنطلياس.

- تنظيم لقاء تحت عنوان : " المدرسة الرسميّة أملُ يرتجى .." وذلك مع مدير التعليم الإبتدائيّ الأستاذ جورج حدّاد في إطار معرض الإعلام الذي أقيم في دير مار إلياس أنطلياس .

مصادر تمويلنا

- ريع النّشاطات والحفلات